_____________________________________

قائمة الكتب المضافة

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
تنويـه :
في حال وجود ملاحظة أو اعتراض على أي من المواد المنشورة في هذه الصفحة أو الصفحات المرتبطة بهـا أو وصـلات لا تعمل يرجـى إبلاغـنـا .

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الكتاب : البيان في تاريخ جازان وعسير ونجران
المؤلف : عبدالواحد محمد دلال
التصنيف : تاريخ الجزيرة العربية والخليج
الوصف : هذا الجزء الأول من كتاب البيان في تاريخ جازان وعسير ونجران , ويتناول تاريخ المنطقة منذ العصر الجاهلي حتى الدولة العثمانية .


الكتاب :
عنوان المجد في تاريخ نجد .. ج 1
المؤلف : عثمان بن بشر
المحقق : عبدالرحمن آل الشيخ
التصنيف : تاريخ الجزيرة العربية والخليج


الكتاب : عنوان المجد في تاريخ نجد .. ج 2
المؤلف : عثمان بن بشر
المحقق : عبدالرحمن آل الشيخ
التصنيف : تاريخ الجزيرة العربية والخليج


الكتاب : الوهابيون .. تاريخ ما اهمله التاريخ
المؤلف : لويس دو كورانسي
ترجمة : مجموعة من الباحثين
التصنيف : تاريخ الجزيرة العربية والخليج


الكتاب : السعوديون والحل الإسلامي
المؤلف : محمد جلال كشك
التصنيف : تاريخ الجزيرة العربية والخليج
الوصف : هذا الكتاب يعتبر منعطفا حاسما في قضية الحل الإسلامي , فهو دراسة شاملة , لم تتوفر في أي مصدر من قبل , عن تاريخ المحاولات السعودية من أجل الحل الإسلامي , منذ محمد بن عبدالوهاب إلى إعلان المملكة العربية السعودية , وهي دراسة كل صفحة فيها بل كل ملحق وهامش يضيف معلومة جديدة ويرتبط بفكرة جديدة , فهو كتاب جدير بأن يثير حوار خصباً داخل أنصار الحل الإسلامي , وبين هؤلاء الأنصار وخصومهم . علماً بأن الحل هذا هو أمنية وليس له علاقة بأي نظام قائم ..

الكتاب : تاريخ ابن ضويان

المؤلف : إبراهيم بن ضويان

التصنيف : تاريخ الجزيرة العربية والخليج


الكتاب : تاريخ ابن لعبون

المؤلف : حمد بن لعبون

التصنيف : تاريخ الجزيرة العربية والخليج

المصدر : خزانة التواريخ النجدية


الكتاب : مختصر مطالع السعود بأخبار الوالي داود

المؤلف : عثمان بن سند البصري

إختصار : أمين حلواني

التصنيف : تاريخ الجزيرة العربية والخليج

المصدر : خزانة التواريخ النجدية


الكتاب : ورقات غير منشورة من تاريخ الشيخ إبراهيم ابن عيسى

المؤلف : إبراهيم بن صالح بن عيسى

تحقيق : أحمد البسام

التصنيف : تاريخ الجزيرة العربية والخليج

المصدر : مجلة جامعة الإمام العدد 36


الكتاب : مطالع السعود في تاريخ نجد وآل سعود

المؤلف : مقبل بن عبدالعزيز الذكير

التصنيف : تاريخ الجزيرة العربية والخليج

المصدر : خزانة التواريخ النجدية


الكتاب : تاريخ ابن عيسى
المؤلف : إبراهيم بن صالح بن عيسى
التصنيف : تاريخ الجزيرة العربية والخليج

المصدر : خزانة التواريخ النجدية
الوصف : الشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى من أكثر من كتب في تاريخ نجد , وأنساب أهلها وأخبارها .. وهذا الكتاب يتناول تاريخ نجد ويبتدئ بعام 750 هـ وينتهي بوفاة مؤلفه عام 1343هـ . والكتاب موافق في مضمونه لكتب التاريخ المطبوعة للمؤلف ( عقد الدرر.... – وتاريخ بعض الحوادث ... ) , إلا انه يمتاز عنها ببعض الزيادات ...


الكتاب : مجموع في التاريخ النجدي
المؤلف : إبراهيم بن عيسى & عبدالله بن محمد البسام
جمع وترتيب وتصحيح : عبدالله بن عبدالرحمن البسام
التصنيف : تاريخ الجزيرة العربية والخليج
المصدر : خزانة التواريخ النجدية
الوصف : هذا الكتاب مجموعة قيمة في التاريخ النجدي , وتعتبر مرجعاً في تاريخ وأنساب , وتراجم , وأسماء بلدان , ومياه , وجبال , وأودية نجد , جمعها الشيخ ابن عيسى ونقلها من تواريخ علماء نجد ومن مصادرها الموثوقة وإنتها بها إلى عام 1319 هـ , ثم أتمها الشيخ عبدالله بن محمد البسام إلى عام 1323 هـ و أضاف إليها بعض الأخبار والحوادث الهامة والواقعة في منطقة نجد عامة ومنطقة القصيم خاصة .



الكتاب : تاريخ نجد الحديث وملحقاتها
المؤلف : أمين الريحاني
التصنيف : تاريخ الجزيرة العربية والخليج
الوصف : أمين الريحاني، وأسمه الكامل كما جاء في ترجمة الزركلي له هو : أمين بن فارس بن أنطون بن يوسف بن عبدالأحد البجَّاني، المعروف بالريحاني، كاتب خطيب، يعد من المؤرخين، ولد بالفريكة (من قرى لبنان) سنة 1293ه‍/1876م، ورحل إلى أمريكا، واشتغل فيها بالتجارة، ثم عاد إلى لبنان، وتردد بين الشام وأمريكا، وزار نجداً والحجاز واليمن والمغرب والعراق ومصر وفلسطين والمغرب، وغيرها من البــلاد، ومات في قريتــه التي ولد فيهــا سنــة 1359ه‍/1940م. ( الأعلام،1/359).
له مؤلفان في تاريخ الجزيرة العربية منهما : "ملوك العرب": ضمنه الكثير من مشاهداته وانطباعاته خلال رحلاته في بلاد مختلفة ، والتي قابل فيها ملوك وأمراء وسادة الجزيرة العربية ..
ومؤلفه االثاني وهي الصفحات التي بين أيدينا الآن "تاريخ نجد الحديث وسيرة الملك عبدالعزيز", والكتاب من حيث التقسيم قسمه مؤلفه إلى عدة أقسام : القسم الأول ويشتمل على ثلاثة نبذ : النبذة الأولى ذكر فيها نواحي نجد وأسماء بلدانها ووصف جغرافيتها , والنبذة الثانية تناول فيها سيرة الإمام محمد بن عبدالوهاب ودعوته , والنبذة الثالثة ذكر فيها تاريخ آل سعود منذ نشأتهم إلى حين استيلاء محمد بن رشيد على نجد , ثم يأتي القسم الأخير وهو من عدة فصول سرد فيه الحوادث التي عاشتها الجزيرة العربية في عهد الملك عبدالعزيز مرتبة على حسب السنين، وحوى معلومــات قيمة خاصــة أن المؤلــف من المعاصرين لمعظم الأحداث المذكورة في كتابه و كان أحد المشاركين في المفاوضـات بين الملك عبدالعزيز، والشريف علي بن الحسين سنة 1343ه‍/1924م.


الكتاب : تاريخ أشراف الحجاز .. خلاصة الكلام في بيان أمراء البلد الحرام

المؤلف : أحمد زيني دحلان
التصنيف : تاريخ الجزيرة العربية والخليج
الوصف : هذا الكتاب يلقي الضوء على تاريخ الحجاز والأشراف , ويورد معلومات عن الحجاز ودور الأشراف المهم في قيادة المنطقة , وكيفية العلاقات بينهم وبين الولاة الذين كان يعينهم الباب العالي , ومدى تأثير التنظيمات الواردة من الأستانة على الحجاز وقبائله ... ويتناول فترة شابها كثير من الخفاء والغموض , وبالذات تلكم السنوات خلال النصف الثاني من القرن الثالث عشر , فلمؤلف يصف الصراع فيما بين الأشراف أنفسهم , ومدى تفاعلهم مع تأثيرات داخلية , من مثل حركات التمرد عليهم , والصراع بينهم على الحكم والنفوذ , وتأثيرات خارجية مصدرها العواصم العثمانية والمصرية والبريطانية ... كما يعطي صوراً من انماط الحياة التي عرفها مجتمع الحجاز .

الكتاب : الإكليل

المؤلف : الهمداني

التصنيف : الأنساب والقبائل


الكتاب : نسب عدنان وقحطان

المؤلف : أبي العباس محمد بن يزيد المبرد المتوفى سنة 285هـ - 899م .

الوصف : والكتاب فيه من الرسائل النافعة التي كتبت في الأنساب على صغر حجمها وقلة مادتها فانها عرفت باصول القبائل وما تفرع منها باوجز عبارة. ومن ثم تعينت غالب الصلات به ولا يخلو من بيان الفروع وطريقة تشعبها في غالب أوضاعه والكتاب جامع ومختصر أو قل هو متن في الأنساب واف ومفيد الفائدة الحسنة، وجامع الغرض ولا نريد أن نحقق الأنساب أو أن نكون نسابين وإنما نريد أن نعين الأوضاع من هذه الناحية لنجعلها تمهيداً لمباحثنا في العشائر والاتصالات الاجتماعية فيها....


الكتاب : الاشتقاق

المؤلف : أبي بكر محمد بن الحسن المعروف (بابن دريد) المتوفى سنة 321هـ - 933م .

الوصف : كتاب الاشتقاق في أنساب العرب , وفيه تحليل لألفاظ القبائل وتعرض لرجالها إلى أيامه، والكتاب عظيم الفائدة، ويتكلم في مطالب جليلة عن القبائل لا يستغني عنها أحد... طبع في مجلد واحد سنة 1854م في غوتنجن باعتناء المستشرق فرديناند وستنفلد. أوله : الحمد لمن فتق العقول بمعرفته، وأطلق الألسن بحمده... الخ. وفيه ردّ على الطاعنين في أسماء القبائل واشتقاقها وكونها لا أصل لها يرجع إليه فجعل كتابه جواباً لأمثال هؤلاء الذين لا يخلو منهم عصر، وهم أعداء العرب. وليتنا وصل إلينا ما يتمم مباحثه وما كان من نوعها فننجو من عناء كبير...

الكتاب : صور من شمالي جزيرة العرب .. رحلة فالين
المؤلف : جورج أوغست فالين
ترجمة : سمير شبلي
التصنيف : الجغرافيا والبلدانيات والرحلات
الوصف : يعتبر الرحالة المستشرق جورج أوغست فالين 1811م -1852م الفلندي الأصل, من الأوروبيين الأوائل الذين اجتازوا صحراء النفود شمالي الجزيرة العربية , و زار جبل شمر مرتين , الأولى في عام 1845م والثانية 1848م .
ففي عام 1844م وصل فالين إلى القاهرة , ضمن استعداداته للقيام بالرحلة , حيث بقى فيها لمدة عام لاكتساب مزيد من اللغة والعادات العربية , ولكي تمكنه من ان يظهر بمظهر عربي حقيقي خلال الرحلة , وتسمى بـ الحاج عبدالولي بعد ان أعلن إسلامه مثل كثيرين من الرحالة – سواءً كانوا مؤمنين أو متصنعين, وقيل ان فالين كان صادقاً في إسلامه . ثم بدأ بعد ذلك رحلته انطلاقا من فلسطين موغلا في الصحراء عبر الأردن , ثم وادي السرحان وصولا إلى الجوف ومنها اجتاز صحراء النفود ليصل إلى حائل حيث أمضى فيها شهرين , وذلك خلال فترة حكم عبدالله بن رشيد عليها ... ثم بعد ذلك عنى له ان ينهي رحلته فتوجه إلى مكة المكرمة حاجا , ثم زار المدينة المنورة وبها ختم رحلته الأولى إلى جزيرة العرب .
وفي عام 1847م انطلق الرحالة فالين من القاهرة إلى جنوب سيناء في طريقه إلى داخل الجزيرة العربية في رحلته الثانية , ولكن عن طريق تبوك وتيماء هذه المرة ليصل إلى حائل في أوائل شهر مايو من عام 1848 م . وكان في نيته مواصلة الرحلة إلى الرياض إلا انه اكتشف في النهاية عدم استطاعته المواصلة إلى الرياض لأسباب قيل انها مالية , فتوجه مع إحدى القوافل إلى بغداد ثم القاهرة ومنها عاد إلى هلسنكي حيث أصبح أستاذ اللغات الشرقية في الجامعة . وبعد ذلك بعامين توفي وهو يستعد للقيام برحلته الثالثة إلى الجزيرة العربية , ونقش على قبره , اسمه العربي : عبدالولي .
والكتاب فيه معلومات وافية وشاملة عن الجزيرة العربية ووصف كامل ودقيق للحياة فيها بمختلف جوانبها الاجتماعية والدينية والاقتصادية والسياسية والجغرافية, كما يلقي الضوء على القبائل وتقسيمات عشائرها والعلاقات التي تربط بعضها ببعض , وانتشارها وحدود أراضيها التي تملكها , وتقاليدها وعاداتها ولهجاتها وفنونها .. وما إلى ذلك من أمور في مختلف أوجه الحياة . ولم يقتصر فالين في تدويناته على مشاهداته فحسب , بل كان كثيراً ما يرجع إلى المصادر العربية في مقارنة والتحقق من صحة معلوماته .
والكتاب ترجمته جامعة هلسنكي وفي نصوصه المترجمة أخطاء كثيرة وخاصة أسماء الأعلام والقبائل والأماكن .. لكن رغم كل الأخطاء في الترجمة فهو يعد من المصادر المهمة التي تناولت الأحوال والأوضاع العامة في الجزيرة العربية خلال القرن التاسع عشر الميلادي .


الكتاب : قافلة الحبر الرحالة الغربيون إلى الجزيرة والخليج 1762 - 1950م
المؤلف : سمير عطا الله
التصنيف : الجغرافيا والبلدانيات والرحلات
الوصف : هذا الكتاب مختارات من بعض كتب الرحالة الغربيون الذين جابوا الجزيرة العربية وكتبوا عنها خلال قرنين من الزمن من الفترة الواقعة من منتصف القرن الثامن عشر الميلادي حتى منتصف القرن العشرين .
والكتاب يستعرض في قراءة سريعة و سرداً موجزاً لأهم تلك الكتابات مع أعطاء لكل رحالة ملخص عن رحلته وملاحظاته وأهداف رحلته مع ذكر شيء من سيرته وأبرز اعماله , والكتاب يحوي على كثير من النصوص حيث اختيرت هذه النصوص على ان تغطي كل رحلة منطقة جغرافية مختلفة من مناطق الجزيرة العربية ..

ليست هناك تعليقات: