_____________________________________

قائمة الكتب المضافة

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
تنويـه :
في حال وجود ملاحظة أو اعتراض على أي من المواد المنشورة في هذه الصفحة أو الصفحات المرتبطة بهـا أو وصـلات لا تعمل يرجـى إبلاغـنـا .

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الكتاب : قبيلة شمر
المؤلف : هشال بن عبدالعزيز الخريصي
الوصف : هذا الكتاب يتناول في طرحه قبيلة شمر والتعريف ببعض الجوانب المهمة عنها : الأصل والمنشأ ودورها السياسي والاجتماعي وذكر العادات والسجايا والمناقب , مع ذكر لبعض الوقائع والأحداث التي عاشتها هذه القبيلة .


الكتاب : مواد لتاريخ الوهابيين
المؤلف : جوهان لودفيج بوركهارت
ترجمة : عبدالله العثيمين
الوصف : يعتبر الرحالة السويسري بوركهارت (1784- 1817م ) من أبرز الرحالة الأوروبيين الذين زاروا البلاد العربية وأكثرهم أهمية ودقة وإنصاف , إذ كان من أهميته هو الذي استكتشف من خلال رحلاته , اثنين من أهم الآثار في العالم العربي : البتراء وأبو سمبل. كما ان تدويناته تعتبر أنصف ما كتب عن البلاد العربية وأصدقها ..
زار بوركهارت المنطقة العربية لحساب (الجمعية الجغرافية ) في لندن , وكان خلافاً لمعظم الرحالة , سويسري الجنسية , , وكان في الأساس مكلف من قبل الجمعية باكتشاف قلب إفريقيا الغربية من الشمال , عن طريق القاهرة , والوصول إلى تمبكتو , إلا ان المهمة لم يكتب لها النجاح , فوجه أنظاره في نهاية المطاف إلى الشرق العربي ..
ففي عام 1809م , بدأ بوركهارت رحلته من إنجلترا فشد الرحال إلى مالطة , ومنها توجه إلى حلب حيث قضى عامين لتعلم واكتساب المزيد من اللغة والعادات والتقاليد العربية , وكان طوال إقامته في مدينة حلب كثيراً ما كان يتجول برفقة البدو ويخالطهم , وخاصة قبيلة عنزة , ووصل برفقتهم عبر بادية الشام إلى شواطئ الفرات ..
وقد تنقل في أرجاء المنطقة كمسلم (حقيقي كما قيل) وتسمى باسم إبراهيم بن عبدالله الشامي , وزار جدة والطائف التي قابل بها محمد علي باشا والي مصر وكانت له به علاقة جيدة , وقابله مراراً . وزار مكة المكرمة وبقى فيها شهراً حتى أدى فريضة الحج , ثم توجه إلى المدينة المنورة التي قضى فيها 3 شهور , ومنها توجه إلى ينبع ومن هناك توجه عبر البحر الأحمر إلى سيناء ثم القاهرة فتوفي فيها في 1817 م وصلي عليه في جامع الأزهر ودفن مع المسلمين .
ولقد جاء ما دونه بوركهارت عن تجواله في الجزيرة العربية والبلاد المتاخمة لها شمالا في كتابين أولهما : ( رحلات في جزيرة العرب ) , وثانيهما : (ملاحظات على البدو والوهابيين ) – والصفحات التي بين أيدينا هنا قسم منه - والذي تحدث فيها عن الجزيرة العربية - إبان الحملة المصرية وسقوط الدولة السعودية الأولى – وعن لأوضاع السائدة فيها والظروف المحيطة بها من جميع النواحي .. ويعتبر الكتاب مصدراً مهماً من مصادر تاريخ الجزيرة العربية, لاحتوائه على معلومات مهمة ومفيدة عن الدعوة الإصلاحية السلفية (الوهابية) والدولة السعودية الأولى وذكر حروبها مع جيوش محمد علي باشا , وعلاقاتها مع بلدان العراق والحجاز ...


الكتاب : سوق عكاظ ومواسم الحج
المؤلف : عرفان محمد حمور
الوصف : لقد كانت سوق عكاظ معرضا تجاريا كبيرا لتجارات العرب وغير العرب , ومجمعا فكريا لخطباء العرب وحكمائهم وشعرائهم , ومنتدى سياسيا لزعماء العرب وساداتهم وأشرافهم , فكانت أعظم مواسم العرب في الجاهلية ...

الكتاب : نسب معد واليمن الكبير
المؤلف : أبي المنذر , هشام بن محمد بن السائب الكلبي , المتوفى سنة 204 هـ .
تحقيق : ناجي حسن
الوصف : هذا الكتاب يتضمن نسب معد وقحطان واليمن الكبير .. والكتاب الذي قال عنه محققه : انه القسم المفقود من كتاب جمهرة النسب لابن الكلبي .

لكتاب : معجم قبائل المملكة العربية السعودية
المؤلف : حمد الجاسر

الكتاب : حكومة الهند البريطانية ولإدارة في الخليج العربي
المؤلف :


الكتاب : الثورة العربية الكبرى
المؤلف : أمين سعيد
التصنيف : التاريخ العام , تاريخ الجزيرة العربية والخليج
الوصف : تاريخ مفصل جامع للثورة العربية الكبرى والنضال بين العرب والترك من الفترة الممتدة من اعلان الدستور العثماني في
عام 1908 م حتى قيام الحكومة الفيصلية في دمشق ..

الكتاب : محاضرات في تاريخ الدولة السعودية الأولى
المؤلف : عبدالفتاح حسن أبو علية
الوصف : محاضرات في تاريخ الدولة السعودية الأولى 1157- 1233هـ


الكتاب : رحلات فارتيما .. الحاج يونس المصري
ترجمة وتعليق : عبدالرحمن الشيخ
الوصف : هذه الترجمة العربية الكاملة لرحلة ( البرتغالي ) فارتيما إلى مصر والشام والجزيرة العربية والخليج والهند وساحل شرق أفريقيا من عام
1503 م حتى عام 1509 م .


الكتاب : مكة المكرمة من خلال رحلتي ابن جبير وابن بطوطة
المؤلف : حسان حلاق


الكتاب : هذيل في جاهليتها وإسلامها
المؤلف : عبدالجواد الطيب


الكتاب : تاريخ المدينة
المؤلف : قطب الدين الحنفي

الكتاب : النهضة العربية الحديثة
المؤلف : عبدالعزيز نوار
الوصف : النهضة العربية الحديثة :
- حركة علي بك الكبير .
- التنافس الاستعماري .

- الحملة الفرنسية على مصر .
- صعود الدولة السعودية الأولى .

الكتاب : العقود اللؤلؤية في بعض أنساب الأسرة الحسنية الهاشمية بالمملكة العربية السعودية
المؤلف : محمد بن علي الحسني

الكتاب : الرحلة الحجازية - البتنوني
المؤلف : محمد البتنوني
الوصف : الرحلة الحجازية لولي النعم الحاج عباس حلمي باشا الثاني خديوي مصر.

الكتاب : أخبار ملوك لحج وعدن
المؤلف : أحمد فضل العبدلي

الكتاب : من شيم العرب ج 1
المؤلف : فهد المارك

الكتاب : عنوان المجد في بيان أحوال بغداد والبصرة ونجد
المؤلف : إبراهيم فصيح الحيدري البغدادي


الكتاب :
تاريخ نجد - الآلوسي
المؤلف : السيد محمود شكري الآلوسي
تحقيق : محمد بهجة الأثري

الكتاب : تاريخ ابن يوسف
المؤلف : محمد بن عبدالله بن يوسف

الكتاب : الرحلة السعودية الحجازية النجدية
المؤلف : محمد سعود العوري

الكتاب : إمارات الساحل وعمان والدولة السعودية الأولى
المؤلف : محمد مرسي عبدالله


الكتاب : الرحلة الملوكية من مكة المكرمة إلى عمان
المؤلف : محمد العبادي
الوصف : هذا الكتاب يتناول رحلة الشريف حسين بن علي شريف مكة (ملك الحجاز) من مكة المكرمة إلى عمان والبيعة بالخلافة للشريف حسين بن علي بن عون

الكتاب : المراسلات المتبادلة بين الشريف حسين والعثمانيين
المؤلف : كليب سعود الفواز
الوصف : هذا الكتاب يتناول دراسة وتحليل المراسلات المتبادلة بين شريف مكة المكرمة الشريف حسين بن علي والدولة العثمانية وايراد بعض الأحداث الواقعة في الفترة ما بين عامي 1908 م - 1918م .

الكتاب : الدرعية قاعدة الدولة السعودية الأولى
المؤلف : محمد الفهد العيسى

الكتاب : الرحلة الحجازية والرياض الأنسية في الحوادث والمسائل العلمية
المؤلف : عبدالله القدومي النابلسي
الوصف : المؤلف يتناول في كتابه رحلته إلى البلاد الحجازية ومجاورته في المدينة المنورة مع وصف لها و صف الحرم النبوي و ذكر احكامها وفضائلها .. والكتاب يشتمل يضا على مباحثات في مسائل علمية وأحكام فقهية .


الكتاب : قيام الدولة الزيدية في اليمن
المؤلف : خضيري أحمد
التصنيف : تاريخ الجزيرة العربية والخليج
الوصف : هذا الكتاب يتناول قيام الدولة الزيدية في اليمن , خلال الفترة الممتدة من عام (280 - 298 هـ ) , وقد قامت هذه الدولة بدور هام في اليمن , وحافظت على كيانها أكثر من ألف عام .


الكتاب : العلاقات بين مصر والحجاز زمن الفاطميين والأيوبيين
المؤلف : صبحي محمد


الكتاب : الرواد
المؤلف :
الوصف : الملك عبدالعزيز ورجاله الأوفيا الذين دخلوا الرياض في الخامس من شهر شوال سنة 1319هـ .

الكتاب : الطريق إلى الإسلام .. محمد أسد
المؤلف : محمد أسد
الوصف : المفكر الإسلامي الكبير محمد أسد (1318هـ 1412هـ) ولد بإقليم غاليسيا في بولندا في شهر تموز (يوليو) عام 1900م وكان الإقليم تابعا للأمبراطورية النمساوية . كان أبواه يهوديين، وكان اسمه ليوبولد فايس . اشتغل بعد تخرجه من الجامعة في فيينا بالصحافة . سافر إلى القدس بدعوة من خاله، حيث تعرف على الحركة الصهيونية ورفضها . أعلن إعتناقه للإسلام عام 1926م في الجزيرة العربية أثناء صحبته للملك عبد العزيز ، وكان من أخلص خلصائه، وقد سجل قصة إسلامه ورحلاته إلى الجزيرة العربية في هذا الكتاب وهو أشهر كتبه وأثمنها (الطريق إلى الأسلام أوالطريق إلى مكة) .
تسلل في مطلع الثلاثينيات إلى ليبيا أثناء ثورة عمر المختار وخاض معه الجهاد ضد المستعمر الإيطالي.
ثم انتقل بعد ذلك إلى الهند بدعوة من الشاعر محمد إقبال، فأقنعه بوضع عصا الترحال، فكان له دور كبير في تأسيس باكستان، واعتقله الإنكليز مدة لكونه يحمل الجنسية النمساوية المعادية. ومات أبواه في معسكر الاعتقلات النازية في الوقت نفسه الذي كان يكابد هو الاعتقال في سجون الحلفاء.
وفي تلك المدة ألف كتابه الشهير (الإسلام على مفترق الطرق) ونشره لأول مرة عام 1936م ثم أصبح مدير قسم الشرق الأوسط في وزارة الخارجية في باكستان بعد قيام دولة باكستان، فمندوبها الدائم في الأمم المتحدة حتى عام 1952 وفي تلك المدة ألف كتابه (مبادئ الدولة في الإسلام) عام 1947م وبعد استقالته من منصبه عام 1952 تفرغ لمشروع حياته الأكبر (ترجمة القرآن) والذي أصدره عام 1980م . واضطر أخيرا للهجرة من بلاد الإسلام ليحافظ على استقلال رأيه فأقام منذ أوائل الثمانينات في طنجة فالبرتغال فأسبانيا. حتى وافاه الأجل المحتوم وهو يعد الجزء الثاني من مذكراته (عودة القلب إلى وطنه) وكانت وفاته يوم الخميس 20 شباط (فبراير) 1992م الموافق يوم 17 شعبان 1412هـ ودفن في مقابر المسلمين في غرناطة.

الكتاب :- مرآة الحرمين ج 1
- مرآة الحرمين ج 2
المؤلف : إبراهيم رفعت باشا
الوصف : هذا الكتاب وصف الرحلات الحجازية والحج والمشاعر . للواء إبراهيم رفعت باشا قومندان حرس المحمل في عام 1318هـ , وأمير الحج في عام 1320 هـ , وعام 1321هـ , وعام 1325هـ .

الكتاب : مثير الوجد في أنساب ملوك نجد
المؤلف : راشد بن جريس الحنبلي

الكتاب : لاسكاريس العرب
المؤلف : جان سوبلان
ترجمة : فريد جحا
الوصف : تحكي هذه الرواية قصة جاسوس فرنسي عاش في البادية الشامية ثم تجول في بادية شمال الجزيرة العربية بين عامي 1810 - 1815 م , ليمهد لنزول حملة فرنسية تحتل الشام وشمال الجزيرة العربية والعراق . وفي الرواية وقائع تاريخية , وخيال أدبي , استمدت احداثه من أرشيف وزارة الخارجية الفرنسية , حيث عثر على ملف (لاسكاريس) . وبعد ان صاغ المؤلف أحداثها بإسلوبه القصصي ليقدمها في هذه العمل الروائي .


الكتاب : من علماء الحرمين
المؤلف : عطية سالم

الكتاب : لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث .. ملحق الجزء 6
المؤلف : علي الوردي
الوصف : هذا الكتاب ملحق الجزء 6 من سلسلة كتاب ( لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث ) وهذا الجزء يبحث في احداث وقعت في سوريا والحجاز ونجد , ويلقى الضوء على قصة الأشراف وابن سعود , وهذه الاحداث كلها ذات صله وثيقة بالمجتمع العراقي وأحداثه .

الكتاب : تاريخ نجد من خلال كتاب الدرر السنية في الأجوبة النجدية
المؤلف : سليمان الخراشي
الوصف : كتاب ( الدرر السنية في الأجوبة النجدية ) لمؤلفه عبدالرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي النجدي , هو في الأصل كتاب ردود في المسائل الفقهية والعلوم الشرعية , لكنه مليء بالمعلومات التاريخية وخصوصاً تاريخ نجد , والمؤلف (الخراشي) في هذا الكتاب استخلص لنا المواد التاريخية في كتاب وسماه ( تاريخ نجد من خلال كتاب الدرر السنية في الأجوبة النجدي ) .

الكتاب : تاريخ نجد - روضة الأفكار والأفهام
المؤلف : حسين بن غنام

الكتاب : ثقافة مكة المكرمة في ادب الرحلات الحجازية
المؤلف : إبراهيم السماري

الكتاب : تاريخ القبائل العربيه في عصر الدولتين الايوبيه و المملوكي
المؤلف : محمود السيد

الكتاب : الملكة بلقيس .. التاريخ والإسطورة والرمز
المؤلف : بلقيس الحضراني


اسم الكتاب : - إسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان
المؤلف : سالم السيابي
الوصف : هذه رسالة جمع فيها مصنفه من انساب اهل عمان ما امكنه جمعه، وسرد فيها من ذلك ما امكنه سرده، ً اسعافا لرغبة الطالب، وان كان غير مرتب على وتيرة التصنيف، ولامؤلف على طريقة التاليف، ولكنه مجموع تمكن مراجعته عند الحاجة اليه، وخصصه باسم :" اسعاف العيان في انساب اهل عمان .

اسم الكتاب : أسَد الجزيرة قالَ لي
المؤلف : محمد رفعت المحامي
الوصف : مؤلف الكتاب محمد رفعت صحفي مصري، كان يعمل في مجلة المصور، زار المملكة العربية السعودية عام : 1367هـ = 1947م ، وقابل الملك عبدالعزيز أكثر من مرة ، وحضر مجالسه ، واستمع إلى أحاديثه وآرائه وتوجيهاته ، وقابل أيضًا عددًا من الأمراء وحضر مجالسهم ، والتقى بعدد من رجالات المملكة والمسؤولين فيها ، وطوف في بعض المدن ، الرياض ، ومكة ، وجدة ، والمدينة، واطلع على كثير من مشروعات التنمية والنهضة في المدن التي زارها ، فأعجب بما سمع وما شاهد، وترجم هذا الإعجاب بكتابة سلسلة من المقالات نشرها آنذاك في مجلة المصور، ثم نشرها في هذا الكتاب الذي حظي بمقدمة كتبها الأمير فيصل ( الملك فيصل فيما بعد ) .

الكتاب : أسد البحار .. ابن ماجد
المؤلف : رشدي صالح
الوصف : هذا الكتاب يتناول سيرة أسد البحار واسمه شهاب الدين احمد بن ماجد وقد ولد في قرية ظفار على ساحل عمان من عائلة عربية خالصة عاشت اهوال البحر , وعرفت اسرارة , وشهد نشاطه وشجاعته النصف الاول من القرن الخامس عشر واوائل القرن السادس عشر . وقد عاش اكثر من سبعين سنة . قام برحلاته العظمى في بحار الهند والبحر الاحمر والخليج العربي والمحيط من اجل الحضارة . قاد سفينة الملاح البرتغالي الشهير فاسكو دي قاما من ساحل افريقيا الى الهند . ويعتبر مؤسس علم البحار , وترك 19 مؤلف في اصول علم البحر وقواعده .

الكتاب : بريطانيا ومشكلات الحدود بين السعودية وشرق الأردن
المؤلف : عبد اللطيف محمد الصباغ
الوصف : : دراسة لمسألة الحدود بين السعودية وشرق الاردن , وهي واحدة من اهم القضايا التي طفت على السطح بين الحربين العالميتين ، عقب ظهور إمارة شرق الاردن على مسرح الاحداث بشكل مستقل (عام 1921م ) . وقد سارت منهجية الدراسة ـ في اطار تحليلي موضوعي ـ في خطين متوازيين أولهما : قضايا الحدود بين نجد وشرق الأردن ـ وثانيهما : قضايا الحدود بين الحجاز وشرق الأردن ، وبالرغم من اعتماد الباحث للمنهج التحليلي الموضوعي منهجا للدراسة فقد لجأ في بعض الاحيان إلى المنهج الوصفي لتغطية الاحداث التي انفردت الدراسة بذكر تفاصيلها .

الكتاب : سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي
المؤلف : العصامي

الكتاب : سفن روسية في الخليج 1899 ـ 1903
المؤلف :
الوصف : كتاب ( سفن روسية في الخليج ) يشتمل على مواد ارشيف الدولة المركزية للاسطول البحري الحربي السوفييتي في لينينغراد، المتعلقة بسياسة روسيا القيصرية في منطقة الخليج العربي، فترة زمنية غير كبيرة تمتد من عام 1899 إلى عام 1903.

اسم الكتاب : مملكة هرمز
المؤلف : ابراهيم بشمي
الوصف : مملكة هرمز ... الفقاعة الذهبية , كتاب يجمع بين دفتيه مختارات ومنتقيات على شكل مقالات وحكايات من دفتر التاريخ في الخليج .


اسم الكتاب : مملكة الحجاز (1916ـ 1925)
المؤلف : طالب محمد وهيم
الطبعة الأولى 1402هـ ـ 1982م
الوصف : هذا البحث دراسة في الأوضاع السياسية ويتناول تاريخ الحجاز المعاصر للحقبة ما بين 1916ـ 1925 وهي الحقبة التي شهدت قيام (مملكة الحجاز) وسقوطها. ولا شك ان الأعوام التسعة التي تمثل عمر هذه المملكة كانت حدثا بارزا ومهما في تاريخ العرب المعاصر وتزداد أهميتها وضوحا كلما تكشفت لنا العلاقة القائمة بين الحقبة موضوع البحث وبين بعض مشاكل العرب الحاضرة، كنتائج للفترة المذكورة.

الكتاب : تجارة الأسلحة في الخليج العربي 1881 ـ 1914 م
المؤلف : رحيم كاظم محمد الهاشمي
الوصف : تعد تجارة الأسلحة في الخليج العربي مسألة في غاية الأهمية لأبناء الخليج العربي لكونها تشكل جزءاً من حياتهم ورمزاً للدفاع عن الحق والكرامة.
وقد جاءت هذه الدراسة لتتناول جانباً من جوانب التاريخ السياسي والاقتصادي لمنطقة الخليج العربي، إن الهدف الأساسي لهذه الدراسة متابعة وتحليل مواقف السياسة البريطانية التي تهدف إلى حظر تجارة الأسلحة ومنع وصولها إلى الخليج العربي، ورغبتها في تفتيت القوى العربية التي يعتبر السلاح أهم مقوماتها الأساسية، وكانت تجارة السلاح قد أصبحت المشكلة الرئيسية أمام بريطانيا قبل اندلاع الحرب العالمية الأولى، وخشية بريطانيا من وصول تلك الأسلحة إلى حدود الهند وبلاد فارس، وكذلك تسليط الضوء على التعاون البريطاني الفارسي للقضاء على القوى البحرية العربية، ومحاولة بريطانيا التصدي للقوى الأوروبية الأخرى وخاصة فرنسا وإبعادها عن منطقة الخليج العربي.

الكتاب : تاريخ الاحساء السياسي (1818 ـ 1913)
المؤلف : محمد عرابي نخلة
الوصف : تناولت هذه الأطروحة تاريخ الاحساء في الفترة ما بين عامي 1818 و 1913, وهذه الدراسة تشمل أدواراً سياسية رئيسية ثلاثة، تعاقبت فيها على الاحساء قوى ثلاث لعبت أدواراً سياسية مختلفة في تارخ هذا الإقليم. إلا أنها كانت تتشابه إلى حد بعيد في سياستها الخارجية، اذ اتخذت تلك القوى وهي ـ الدولة المصرية في عهد محمد علي والدولة السعودية الثانية، والدولة العثمانية منذ 1871 ـ 1913 ، من الاحساء قاعدة للتوسع في بلدان الخليج. ولكن تلك السياسة كانت تصطدم في كل مرة بالسلطات البريطانية ذات النفوذ الأول في المنطقة في القرنين الماضيين. وكانت بريطانيا أنذاك تحرص على كبح جماح هذه القوى المنطلقة من إقليم الاحساء حتى لا تسيطر على طرق المواصلات البحرية في الخليج فتمتنع بريطانيا من الاتصال بمستعمراتها في الشرق وخاصة امبراطوريتها في الهند.


الكتاب : عقيلات الجبل
المؤلف : عبد الرحمن السويداء
الوصف : الكتاب يقدم معلومات موجزة ومفيدة بعد أن استعرض وضع العقيلات بصفة عامة وركز على عقيلات منطقة حائل أو منطقة الجبل وذلك بإيراد أسماء بعضهم . والكتاب يتناول تاريخ العقيلات منذ نشأتهم حتى انتهاء دورهم ويشمل البحث عقيلات المنطقة بأكملها، ويتكون هذا الكتاب من اثني عشر فصلاً يتفرع منها ما يربو على سبعين فقرة لكل ما يتعلق بالعقيلات عامة وعقيلات منطقة حائل خاصة.

الكتاب :آل الجرباء في التاريخ والأدب
المؤلف : ابن عقيل الظاهري
الوصف : ُأسرة آل الجرباء من الأُسر التي تفتخر بلادنا بأمجادها عندما رحلت إلى العراق وسوريا ، فكانت بناءً ً وطنيا في هذين القطرين، وكونت ً أدبا ً نجديا هناك، ونشرت عادات وتقاليد البلد الذي رحلت منه ، وآل الجرباء من ُأمراء الجبل ومن قبيلة عريقة في هذا اَلموطن فقد ذكر النسابون أن قبيلة طي خرجت من اليمن على إثر خروج الأزد منه، ونزَلوا سمِيراءَ وفيدًا في جوار بني أسد ثم غلبوا بني أسد على أجا وسلمى فعرفا فيما بعد بجبلي طيء .

الكتاب : إسهام الإخوان في توحيد المملكة العربية السعودية
المؤلف : جون حبيب
ترجمة : عبدالله النفيعي
الوصف : حركة الاخوان في الأذهان هي كأي حركة سياسية أخرى ينظر إليها من خلال انجازاتها وما انتهت إليه . وشاء سبحانه أن يدون بعض من انجازات هذه الحركة في احد صفحات التاريخ المطوية حتى قيض الله لها رجلا من أقصى الغرب هو السيد ( جون حبيب ) لكشف أثار هذه الحركة وإزالة غبارها وتعرية ما قيل عنها من اساطير ضارة ومالحق بزعمائها من اوصاف غير سارة .



ليست هناك تعليقات: